هل تعلم أنك مراقب؟ | 10 طرق حماية جوالي من التجسس

 كيف توقف شخصا ما عن التجسس على هاتفك


كيف توقف شخصا ما عن التجسس على هاتفك


هل أنت قلق من أن شخصًا ما يتجسس على هاتفك الخلوي؟ في الوقت الحاضر ، يمكن لأي شخص تقريبًا اختراق هاتفك إذا كان لديه الأدوات المناسبة. لم تصبح أرخص كثيرًا في السنوات الأخيرة فحسب ، بل أصبحت أيضًا أقل تعقيدًا. لهذا السبب ، أنشأنا هذا الدليل الإرشادي السهل الذي يتبع 10 خطوات لمساعدتك على حماية نفسك من اختراق شخص لهاتفك والتجسس عليك.


1. تغيير رمز المرور الخاص بك.

قد يفاجئك ذلك ، ولكن من المرجح أن يتم تجسس الهاتف بواسطة الأشخاص الأقرب إلينا بدلاً من بعض المتسللين المجهولين. في كثير من الحالات ، يعرف هؤلاء الأشخاص رمز مرور هاتف الضحية، وهذه هي الطريقة التي يمكنهم بها الوصول إلى الجهاز. إخبار شخص ما برمز المرور الخاص بك يجعلك تقريبًا عرضة للتجسس على الهاتف الخلوي.

سيؤدي تغيير رمز المرور الخاص بك إلى منع أي شخص آخر من البحث في هاتفك ويجعل من الصعب عليهم تثبيت تطبيق تجسس يسرق سرًا كلمات المرور ومحفوظات الدردشة ورسائل البريد الإلكتروني والصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك.

عند تغيير رمز المرور الخاص بك ، تأكد من اختيار رمز مرور قوي يتكون من 6 أحرف على الأقل. لا تستخدم شيئًا يسهل على شخص يعرفك تخمينه (تاريخ ميلادك ، على سبيل المثال) أو شيئًا يمكن لأي شخص تخمينه (123456 ، إلخ). إذا كان متاحًا ، استخدم ميزات المقاييس الحيوية مثل بصمات الأصابع ومعرف الوجه.


2. أعد تشغيل هاتفك.

هذا يبدو بسيطًا للغاية لدرجة أنه لا يبدو أنه سيفعل أي شيء. ولكن ليس من غير المألوف أن تكون هواتفنا قيد التشغيل باستمرار. نقوم بشحنها طوال الليل ، أو في بعض الأحيان نبقيها تشحن معظم اليوم أثناء تواجدها على مكتبنا أو في سيارتنا.

تعتمد العديد من تطبيقات التجسس على ترك الهواتف قيد التشغيل لفترات طويلة من الوقت. في كثير من الحالات ، بمجرد إعادة تشغيل جهازك ، يمكنك إيقاف التطبيق من التجسس على جهازك ثم اتباع الخطوات الأخرى هنا لمنع حدوث ذلك تمامًا مرة أخرى.


3. قم بتحديث جهازك وتطبيقاتك.

شيء بسيط آخر يمكنك القيام به هو تحديث جهازك بأحدث البرامج. يقوم المصنعون (Apple ، Samsung ، إلخ) بإصدار تحديثات جديدة بانتظام للمساعدة في الحماية من برامج التجسس وأساليب القرصنة المطورة حديثًا.

تعتمد بعض طرق اختراق الهواتف أيضًا على إصدار أقدم من برنامج الشركة المصنعة الذي يتم تثبيته لتجاوز الأمان المدمج.

ينطبق الأمر نفسه على التطبيقات المثبتة - تأكد أيضًا من تحديثها باستمرار.

ملاحظة: هناك ميزة إضافية تتمثل في الحفاظ على تحديث جهاز Apple الخاص بك وهي أن تثبيت تحديث iOS الجديد سيؤدي إلى "كسر" معظم تطبيقات التجسس ويمنعها من جمع أي بيانات أخرى من جهازك.


4. افحص جهازك بحثًا عن برامج التجسس.

أفضل شيء يمكنك القيام به إذا كنت قلقًا بشأن تجسس شخص ما على هاتفك الخلوي هو إجراء مسح له. سيسلط هذا الضوء على أي برنامج تجسس تم تثبيته على الجهاز ، إلى جانب أي نقاط ضعف أخرى في أمان هاتفك.


كيف توقف شخصا ما عن التجسس على هاتفك

5. تحقق مما إذا كانت خرائط Google أو "Find My (iPhone ، iPad ، iPod)" تشارك موقعك.

لا يدرك معظم الناس أنه في الواقع لا يحتاج المخترق إلى تثبيت أي شيء لتتبع موقع شخص ما. تتمتع التطبيقات المثبتة مسبقًا ، مثل خرائط Google و Find My من Apple ، بالقدرة على مشاركة موقع المستخدم مع هاتف آخر بنقرة زر واحدة.

يمكنك التحقق مما إذا كانت مشاركة الموقع قيد التشغيل في أي من هذه التطبيقات على النحو التالي:

كيفية التوقف عن مشاركة موقعك في خرائط جوجل:

  • على جهازك ، افتح تطبيق خرائط Google.
  • اضغط على دائرة الحساب في أعلى اليمين.
  • انقر فوق مشاركة الموقع.
  • قم بإزالة أي حسابات تشارك موقعك معها.


كيفية إيقاف مشاركة موقعك في Find My (iPhone / iPad / iPod):

  • على جهازك ، افتح تطبيق Find My.
  • اضغط علي.
  • قم بإيقاف تشغيل مشاركة موقعي.


هذان مثالان فقط على التطبيقات التي تسمح بمشاركة الموقع ، ولكن كن يقظًا وتحقق من جهازك بحثًا عن أي تطبيق قد يسمح بمشاركة موقعك عن غير قصد مع طرف ثالث.


6. تحقق من حساب تسجيل الدخول في Google Chrome.

خدعة أخرى يستخدمها بعض المتلصصين هي تغيير الحساب المستخدم لتطبيق متصفح Google Chrome. إذا قاموا بتغييره إلى حساب يتحكمون فيه ، فسيسمح لهم ذلك بتتبع كل سجل تصفح الإنترنت الخاص بك ، إلى جانب أي أسماء مستخدمين وكلمات مرور تحفظها في التطبيق.


للتحقق من حساب تسجيل الدخول الخاص بك:

  • على جهازك ، افتح تطبيق Google Chrome
  • اضغط على النقاط الثلاث في الزاوية اليمنى العليا
  • اضغط على "الإعدادات"
  • ضمن "الحساب" ، يجب أن تكون قادرًا على رؤية عنوان البريد الإلكتروني الذي تم تسجيل الدخول إليه.
  • إذا كان غير صحيح ، فانقر على عنوان البريد الإلكتروني ثم انقر على "تسجيل الخروج وإيقاف المزامنة".
  • بعد القيام بذلك ، يجب عليك تغيير كلمات المرور لحساباتك المهمة.


7. تحقق من جهازك بحثًا عن التطبيقات التي تستخدم موقعك أو الميكروفون أو الكاميرا.

لن تقوم العديد من تطبيقات التجسس بجمع البيانات من جهازك فحسب ، بل يمكنها أيضًا منح المتسلل إمكانية الوصول إلى موقع GPS والميكروفون وحتى الكاميرات.

إذا كنت تريد التحقق من نفسك يدويًا ، فيمكنك القيام بذلك عن طريق مراجعة خيارات الخصوصية / الإذن في تطبيق الإعدادات على معظم الهواتف.


8. استخدم VPN.

سيؤدي استخدام VPN (شبكة افتراضية خاصة) إلى تشفير كل حركة المرور بين هاتفك وأي مورد عبر الإنترنت يصل إليه. سواء كان ذلك حساب بريدك الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو موقع الويب الذي تزوره.

استخدم شبكة ظاهرية خاصة (VPN) حسنة السمعة مع جهازك لضمان عدم تمكن أي شخص من التنصت على نشاطك عبر الإنترنت.

ومع ذلك ، لا تمنحك VPN تلقائيًا الحماية الكاملة ، ولكن يجب أن تشكل جزءًا من خطة الأمان الشاملة.


9. عامل المصادقة.

بدلاً من اختراق جهازك الفعلي ، سيستهدف المتسللون أحيانًا الحسابات المرتبطة به. على سبيل المثال ، قد يمنح الوصول غير المصرح به إلى حساب Apple iCloud للمتسلل القدرة على تنزيل نسخة احتياطية كاملة لهاتفك.

هذا من شأنه أن يمنحهم الوصول إلى جميع أنواع بياناتك الخاصة. الشيء نفسه ينطبق على حسابات Google.

لمنع حدوث ذلك ، أنشأ المطورون وظيفة تسمى "المصادقة الثنائية". ببساطة ، هذا يعني أنه من أجل تسجيل الدخول إلى حسابك ، سيحتاج المتسلل إلى رمز خاص يتم إرساله إليك عبر رسالة نصية بالإضافة إلى كلمة المرور الخاصة بك.

لذلك حتى لو كانوا يعرفون اسم المستخدم وكلمة المرور وكانوا يحاولون تسجيل الدخول من جهاز آخر ، فلن يتمكنوا من القيام بذلك لأنه لن يكون لديهم هذا الرمز.


10. مصنع إعادة ضبط الهاتف الخاص بك.

هذا هو الملاذ الأخير الذي يجب استخدامه حقًا فقط إذا لم ينجح أي شيء آخر. ستؤدي هذه الطريقة إلى محو جميع البيانات من هاتفك تمامًا وستعيده إلى الحالة التي كان عليها عندما فتحت الصندوق لأول مرة.

سيؤدي هذا أيضًا إلى مسح بياناتك الشخصية أيضًا ، لذا تأكد من عمل نسخة احتياطية من أي جهات اتصال وصور ومقاطع فيديو وما إلى ذلك تريد الاحتفاظ بها.

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم