تعرف على مميزات واجهة سامسونج الجديدة ONE UI

تعرف على مميزات واجهة سامسونج الجديدة ONE UI


تعرف على مميزات واجهة سامسونج الجديدة ONE UI
تعرف على مميزات واجهة سامسونج الجديدة ONE UI

قدمت سامسونج واجهة المستخدم الجديدة الخاصة بها في مؤتمرها السنوي للمطورين SDC، والذي أقيم في شهر نوفمبر بسان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، الواجهة الجديدة تحمل اسم ONE UI والتي تحل محل الواجهة القديمة Samsung Experience والتي بدورها حلت في السابق محل touchwiz.

ONE UI هو التعديل الذي ستقوم به شركة سامسونج على نظام التشغيل الأندرويد الخام من جوجل والذي يحمل اسم Android 9 Pie، حيث أن سامسونج بعد حصولها على النظام من جوجل تقوم بالتعديل عليه وإضافة العديد من المميزات الخاصة بها لجعله أكثر توافقا مع أجهزتها. وتهدف سامسونج من خلال الواجهة الجديدة إلى تسهيل تعامل عملائها مع الهواتف الخاصة بها وتقديم لهم تجربة إستخدام ممتعة وأكثر فعالية، خصوصا مع كبر حجم الهواتف واتساع أبعاد شاشاتها. 
التحديث الجديد ستستفيد منه عدة هواتف ابتداء من الربع الأول من سنة 2019، وتشمل قائمة الهواتف التي ستستقبل التحديث كل من :
  • samsung galaxy S9
  • +samsung galaxy S9
  • samsung galaxy Note 9 
  • بالإضافة طبعا إلى samsung galaxy S10 المرتقب.  
  • ومن المحتمل أيضا أن يصل التحديث إلى samsung galaxy S8 
وعلى العموم الواجهة الجديدة ONE UI من سامسونج جاءت بعدة تحديثات في شكل النظام ككل فتم تكبير الأيقونات وتغيير شكلها لتصبح دائرية نوعا ما للتوافق مع شكل الهاتف ككل من الخارج، وتم الاعتماد على الألوان الهادئة والبسيطة والابتعاد عن التصاميم المعقدة والألوان المتداخلية. ويمكن تحديد أهم مميزات الواجهة الجيدة من سامسونج في النقاط التالية : 



الاستخدام بيد واحدة

تعرف على مميزات واجهة سامسونج الجديدة ONE UI



في السابق كانت الهواتف أصغر حجما، حيث أن أحجام الشاشات كانت تتراوح بين أربعة إنش وخمسة إنش، لكن اليوم أصبحت الهواتف تأتي بشاشات أكبر وأكثر طولا، وهذا الأمر يطرح العديد من التحديات فيما يخص سهولة التحكم بالجهاز خصوصا بيد واحدة، لذلك ركزت سامسونج على هذا الجانب في واجهتها الجديدة، وعملت عدة تغيرات جعلت من السهل التحكم بالجهاز بيد واحدة، حيث تم تغيير مكان الخيارات في التطبيقات من مكانها المعتاد أعلى الشاشة وجعلها في الأسفل، وبذلك أصبح الجزء العلوي للإظهار المحتوى والجزء العلوي للتفاعل مع ذلك المحتوى. 
كذلك نفس الشيء طبقته سامسونج في تطبيق الكاميرا حيث جعلت خيارات التحكم بالكاميرا بجانب زر أخذ الصورة وبذلك جعلتها في متناول اليد الواحدة في حالة السيلفي مثلا. صحيح أن بعض الهواتف تتوفر على هذه الخاصية لكنها تحتاج إلى التفعيل. 

الوضع الليلي



تعرف على مميزات واجهة سامسونج الجديدة ONE UI

في النظام أو الواجهة السابقة كان بالإمكان الإنتقال إلى الوضع الليلي من خلال الإعدادات كما أن هذا الوضع لا يشمل كل التطبيقات بل يقتصر فقط على الصفحة
الرئيسية والإشعارات لكن مع الواجهة الجديدة أصبح متاحا من خلال الإعدادات والقائمة العلوية للإشعارات أو notification shade كما أنه أصبح شاملا للجهاز بالكامل وجميع التطبيقات، ويمكن تفعيله بشكل تلقائي.

إيماءات وطرق تنقل جديدة


تعرف على مميزات واجهة سامسونج الجديدة ONE UI

من التغييرات التي جاءت في واجهة سامسونج الجديدة الإيماءات وطرق التنقل الجديدة والمختلفة، حيث أنه يمكن إخفاء شريط التنقل الموجود في الأسفل وبدلا منه يمكن السحب بالإصبع من مكان كل خيار من الأسفل إلى الأعلى قليلا، ويوجد خيار "تلميح الإيماءات" يمكّنك من معرفة المكان الذي ستضع عليه إصبعك للسحب، وتهدف سامسونج من هذا الإجراء إلى جعل شاشة الهاتف تبدوا أكبر حجما. 
كما أنه يمكن لك الوصول إلى لوحة الإشعارات عبر السحب من الأعلى إلى الأسفل من أي مكان من الشاشة بدلا من وضع أصبعك في أعلى الشاشة وسحبه إلى الأسفل.

تصميم جديد لآخر التطبيقات المفتوحة


تعرف على مميزات واجهة سامسونج الجديدة ONE UI

تعرف على مميزات واجهة سامسونج الجديدة ONE UI

وفرت سامسونج عدة خيارات للتحكم بالتطبيقات في الخلفية التي قمت بتشغيلها والخروج منها فمثلا قد ترغب في تشغيل اثنين منها في نفس الوقت فيكون أحدها في الأعلى والآخر في الأسفل عبر الضغط على خيار "open in split screen view" أو قد ترغب في تشغيل أحدها في أعلى سطح الشاشة وجعلها عائمة عبر خيار "open in pop-up views" وذلك سيجعلك تستغل أبعاد الشاشة بشكل أفضل. 


وضع الأطفال


تعرف على مميزات واجهة سامسونج الجديدة ONE UI

من الأشياء الجيدة التي جاء بها نظام الأندرويد الجديد وضع الأطفال أو إن صح التعبير الحيز المخصص للأطفال في هاتفك، فبعد تفعيل هذا الخيار سيتغير شكل النظام ويصبح طفولي ومبسط حتى يتعامل معه الأطفال الصغار وتم فيه إستعمال ألوان ورسوم كثيرة، ويمكن لك أن تتحكم به فتقدر مثلا أن تلغي جميع الإشعارات وتخفي التطبيقات التي تستعملها كتطبيقات التواصل الإجتماعي وغيرها.


1 تعليقات

إرسال تعليق
أحدث أقدم