فضيحة فيسبوك تحصل على بياناتك من التطبيقات الأخرى

فيسبوك تحصل على بياناتك الخاصة من التطبيقات الأخرى

فضيحة فيسبوك تحصل على بياناتك من التطبيقات الأخرى
فضيحة فيسبوك تحصل على بياناتك من التطبيقات الأخرى




تتوالى فضائح فيسبوك يوما بعد يوم، وآخر تلك الفضائح التي يبدوا أنها لن تتوقف ما كشفت عنه منظمة الخصوصية الدولية (PI) من أن فيسبوك تتجسس على معلومات الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية ولو لم يكن لهم حساب على فيسبوك، فقد قامت هذه المنظمة بدراسة لحوالي 34 تطبيقا من التطبيقات التي يترواح تحميلها ما بين 10 و 500 مليون تحميل (تشمل skyscanner و tripadvisor و myfitnesspal) ووجدت أن عشرين منها تقوم بمشاركة معلومات ومعطيات معينة مع فيسبوك بدون موافقة مستخدمي تلك التطبيقات.

وتشمل هذه المعلومات والمعطيات اسم التطبيق نفسه وهوية الجهاز المسجل في جوجل وكم من الوقت المستغرق في التطبيق منذ تحميله.

كما أن هناك تطبيقات للسفر والسياحة مثل kayak تقوم بإرسال معلومات مفصلة عن عمليات البحث عن الطائرات ومواعيد الرحلات التي يجريها المستخدمون، وعدد الأطفال والوجهة التي يقصدونها.

ويأتي رد فيسبوك على لسان المتحدث الرسمي الخاص بها الذي بين أن مطوري التطبيقات يمكن لهم أن يعطلوا جمع البيانات الأوتوماتيكية أو تأخيرها، وأن فيسبوك تعمل على مجموعة من التغييرات بما في ذلك تطوير أداة جديدة تدعى clear historing لمعالجة هذا الأمر.

يذكر أن فيسبوك قد واجهة أول إجراء قضائي ضدها من طرف الولايات المتحدة الأمريكية بسبب حادثة بيع بيانات المستخدمين للشركة البريطانية كامبريدج أناليتيكا cambridge analytica الداعمة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حملته الإنتخابية الأخيرة سنة 2016، وكما هي العادة دائما ما يأتي رد فيسبوك أنه يراجع ويتابع الشكاوى ويعمل على حلها.

وبالحديث عن البيانات الشخصية للمستخدمين فإنها تشكل معلومات جد مهمة يتم تحليلاها من طرف عدة جهات كشركات الدعاية من أجل الاستهداف وكذلك من أجل التأثير في الرأي العام كما هي الحال مع شركة كامبريدج أناليتيكا التي عملت لصالح حملة دونالد ترامب.
إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم